17
يوليو

عادات غذائية تزيد الوزن في فصل الشتاء

تكمن خصوصية فصل الشتاء بانخفاض درجات الحرارة و التي تطلب صرف طاقة إضافية من الجسم للحفاظ على حرارة مناسبة للجسم. و بالرغم من هذه الحقيقة إلا أن ما يعانيه معظمنا و لربما جميعنا هو زيادة الوزن خلال هذا الفصل. وددت من خلال هذا المقال تسليط الضوء على أبرز العادات التي قد تكون مسؤولة عن زيادة أوزاننا خلال هذا الفصل مع ايجاد الحلول لها.

  1. الماء:

يقل شعورالعطش لدينا في فصل الشتاء مما قد يتسبب بنسيان تناول الماء خلال اليوم و بالمقابل زيادة تناول الطعام، و هذا شيء طبيعي نتيجة لتداخل شعوريً الجوع و العطش لدى الانسان. و لحل هذه المشكلة علينا تذكير أنفسنا بالماء قبل الوصول لمرحلة العطش التي هي المرحلة الأخيرة من طلب أجسامنا للماء.

– تناول كوبان من الماء يوميا لدى الاستيقاظ من النوم و كوبان قبل كل وجبة و هذا ما يكون معدله حوالي 8 أكواب يوميا و هذه الكمية لا تشمل القهوة و الشاي و المشروبات الأخرى.

– يمكن اضافة الماء للزبادي (اللبن) و تحضيرالعيران قليل الملح للأشخاص اللذين يرفضون تناول الماء.

  1. تناول الشوربات:

للشوربات فوائد عديدة للجسم و تمنحه طاقة، كما ان بعض أنواعها تقوي مناعة الجسم، لكن ما يجهله معظمنا ان معظم أنواع الشوربات غنية بالسعرات الحرارية و تشكل طبقاً غذائياً كاملاً بالنسبة لنا و ليس طبقاً جانبياً لوجبة رئيسية.

اهم هذه الشوريات: هي شوربة العدس و شوربات الكريمة المعلبة سريعة التحضير و التي تعتبر غنية بالسعرات اضافةً لغناها بالملح.

– الحل الامثل للحد من تناول السعرات الاضافية هو تحضير شوربة الخضار بالمنزل و تحديد الكمية المتناولة (لا تتجاوز صحن صغير) مع محاولة اضافة الخضار لبعضها كشوربة العدس. و أريد الاشارة هنا لتجنب اضافة مكعبات مرقة الدجاج للشوربات.

  1. السكريات:

نتيجة للشعور الدائم بالبرد يلجأ البعض لتناول المشروبات السكرية او تحلية المشروبات بإفراط بهدف اعطائهم الطاقة.